نهاية الرحلة

نهاية الرحلة

كتب عادل شلبى 


الفنان المرحوم حاتم ذو الفقار أنا الحمد لله مش عايز شهرة ولا تمثيل ولا فن، انا هابيع كل حاجة، لازم اغير شقة العباسية واغير الاصدقاء، وكل الناس اللى حواليه، مش عارف يمكن ارجع بلدنا المنوفية، انا عايز الناس تعرف اني مش واقع من قعر القفة، انا ابن ناس محترمة، والدي عنده سبعين فدان من اجود الاراضي، وممكن اعمل مشروع وابعد عن القاهرة وناسها، انا علاقتي بالزملاء في الوسط الفني محدودة،اصدقائي كلهم من العباسية، انا اشعر اني مستهدف، مرة يمسكوني تعاطي ومره يتهموني بسرقة عربية والحمد لله القضاء انصفني. حاجة غريبة هو مفيش حد غير بيشم في البلد.

بنيت مسجداً بمسقط رأسي قرية ساحل الجوابر، بالإضافة إلي مستودع للبوتاجاز ومحطة وقود لخدمة الأهالي، وسميت كوبري القرية باسم «كوبري نورا» نسبة إلي زوجتي الفنانة نورا، وتركتني بعد الزواج بأيام، بعدما اكتشفت اني مدمن مخدرات.وتدخلت الفنانة هند رستم للصلح بينا بمقال كتبتها بنفسها في مجلة أكتوبر.

تعرضت لظلم شديد من قبل كثير من الصحف المصرية بالذات وكثير من الجهات وما عانيت منه لا يتناسب أبدًا مع الذنب الذي اقترفته وقد اصابني هذا الظلم باحباطات كثيرة لدرجة اني فكرت اسافر اسرائيل هربًا مما تعرضت له لولا وجود نتنياهو في السلطة لانه ضد السلام والمبادىء وكل شىء جميل.

استعنت بالله كثيرًا ودارت بيني وبينه احاديث ومفاجآت عديدة وطلبت منه المغفرة والرحمة، وبعدها بعشرة أيام فوجئت باشقاء الملك فهد يدعونني لزيارة الكعبة المشرفة والحج الى بيت الله الحرام مما اصابني بنوبة بكاء شديدة استمرت ساعتين وقد التقيت بمفتي الديار السعودية وحصلت منه على فتوى بان التمثيل ليس حرامًا مادام يتضمن فكرًا نافعًا وهدفًا راقيًا بعيدًا عن خدش الحياء.

أنا اخطأت في حق نفسي، بس حرام عليكم، ليه تكتر سكاكيني، لما واحد زيي يقع! الحكومة هى الجهة الوحيدة التي تستطيع حل مشكلة الهيروين، وأمامها في ذلك طريقان، القبض على كبار التجار، والثاني طريق عملي جدًا، ويجب ألا تخجل منه الحكومة فقد قامت به دول كثيرة، وهو أسلوب جيد للقضاء على تجارة وتعاطي الهيروين، ويجب أن نفعل ما قررته هولندا وكولومبيا وهو التصريح بتعاطي المخدرات”الحشيش” في حدود خمسة جرامات يوميًا للمتعاطي، وايضًا اتاحة أنواع الحبوب المخدرة بشرط السيطرة ايضًاعلى الكمية.

لماذا لا تدعم الدولة اسعار البيرة او تعبئها في عبوات صغيرة بجنيه مثلًا، وتصرح بتعاطيها على مقاهي الشباب. وبصراحة ده رأيي، وبعدين احنا خايفين من مسألة الأخلاق والدين، ياسيدي كل واحد حر في دينه وأخلاقه، وكمان صحته، وحكاية القانون نغيره بقانون جديد، هيه مشكلة ولا الأفضل اللى بنسمعه في الأيام السودة دي كل يوم تقريبًا، واحد يقتل أبوه وأمه، والتاني يسرق في عز الضهر عشان يوفر تمن تذكرة الهيروين، هي دي الحكاية من وجهة نظري.

الله، ياسيدي انت بتقول عليا مش متزن، وجلال الكعبة عقلي متزن ومية مية من غير هيروين أو غيره، أنا عندي عزيمة إرادة.

بعدما شفيت واقلعت عن المخدرات، ارسلت رسالة لصفوت الشريف وزير الاعلام المصري في 2000، للعودة للعمل في الفن، لكن لم يستعن بي اي مخرج او منتج في اي عمل فني.
عاش حاتم ذو الفقار في عزلة كبيرة في آخر فترة من حياته، وقاطعه اهل الفن واصحابه،المقربين، لحين وفاته، وحيدًا، ليس بجوار أحد، ولم يعرف احد بأمر وفاته الا بعدها بـ3أيام، واكتشف اخوته الامر بالصدفة، بعد اتصالهم به هاتفيًا لعدة ايام دون رد.
المقال على لسان الفنان الراحل لأحدى المجلات

عن جريدة وقناة السياسه الدوليه

شاهد أيضاً

المخرج خالد الحجر يتولى رئاسة تحكيم مهرجان “سواسية” السينمائي

السويس .. محمدحسونه أعلن صالون “سواسية” الثقافي اليوم الخميس أنه تم الاتفاق مع المخرج الفنان …

اترك تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: